Halaman 84-85 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala
Informasi Kitab Maktabah Syamilah (https://shamela.ws/book/9950/79#p1)
الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد | |
المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان | |
دار النشر: دار العاصمة الرياض | |
الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م | |
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] | |
صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] | |
Halaman 84-85 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala
وروى الإمام أحمد عن رُويفِع -رضي الله عنه- قال: قال لي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يا رويفع، لعل الحياة تطول بك فأخبر الناس أن من عقد لحيته أو تقلَّد وتراً أو استنجى برجيعِ دابةٍ أو عظمٍ فإن محمداً بريء منه" (١) .
ــ
رُوَيفِع: هو: رويفع بن ثابت بن السكن بن عدي بن الحارث من بني مالك بن النجار الأنصاري وَلِيَ برقة وطرابلس فافتتح إفريقية سنة ٤٧ وتوفي ببرقة سنة ٥٦هـ.
yaitu ruwaifi' bin tsabit bin sakan bin adi bin al harits dari bani malik bin najjar al anshori pernah mimpin barqoh dan toroblis. menaklukan afrika tahun 37 H dan wafat di barqoh 56H.
عقد لحيته: قيل: معناه ما يفعلونه في الحروب من فتلِها وعقدها تكبُّراً. وقيل: معناه معالجة الشعر؛ ليتعقَّد ويتجعَّد على وجه التأنُّث والتنعم. وقيل: المراد عقدُها في الصلاة أو كفها.
katanya: maknanya adalah kelakuan mereka dalam perang melinting jenggot menyombongkan diri. katanya lagi: maknanya adalah memperbaiki rambutnya, dikelabang mirip perempuan. adalagi katanya maksudnya adalah dalam sholat
تقلد وتراً: جعله قلادة في عنقه أو عنق دابته من أجل الوقاية من العين. yaitu menjadikannya kalung di lehernya atau tunggangannya untuk tolak bala dari 'ain.
استنجى: أي أزال النجوَ -وهو العذرة- عن المخرج. menghilangkan kotoran dari dubur
برجيع دابة: الرجيع: الروث. سُمِّي رجيعاً لأنه رجع عن حالته الأولى بعد أن كان علَفاً. yaitu kotoran hewan, karena akan berubah kembali ke asalnya yaitu pakan ternak
بريءٌ منه: هذا وعيد شديد في حق من فعل ذلك. ini adalah ancaman keras bagi pelakunya
المعنى الإجمالي للحديث: يخبر -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن هذا الصحابي سيطول عمرُه حتى يدرك أناساً يخالفون هديه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في اللحى الذي هو توفيرُها
وإكرامُها إلى العبث بها على وجهٍ يتشبهون فيه بالأعاجم أو بأهل الترف والميوعة. أو يُخلُّون بعقيدة التوحيد باستعمال الوسائل الشركية فيلبسون القلائد أو يُلبسونها دوابَّهم يستدفعون بها المحذور. أو يرتكبون ما نهى عنه نبيهم من الاستجمار بروث الدواب والعظام. فأوصى النبي –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صاحبه أن يبلغ الأمة أن نبيها يتبرأ ممن يفعل شيئاً من ذلك.
makna global hadis ini: nabi Shallallahu 'alaihi wassalam mengabarkan bahwa sahabat ini akan panjang umurnya sampai bisa menemui orang-orang yang belok arah dari jalan beliau shallallahu 'alaihi wassalam: dalam masalah jenggot yang kudu dipanjangkan, dimuliakan jangan dibentuk aneh-aneh mirip orang luar atau orang gak jelas atau trend. ataupun merusah aqidah tauhid: menggunakan cara-cara syirik seperti memakai jimat gelang dia atau tunggangannya untuk tolak bala. atau melakukan pelanggaran haram seperti istinja dengan kotoran hewan dan tulang. jadi nabi shallallahu 'alaih wassalam memberi wasiat sahabatnya itu untuk menyampaiakan pada umat bahwa nabi mereka benci dengan perbuatan itu.
مناسبة الحديث للباب: أن فيه النهي عن تقليد الأوتار لدفع المحذورات وأنه شرك؛ لأنه لا يقدر على ذلك إلا الله.
korelasi hadis dengan judul bab: adanya larangan menggunakan jimat tali busur untuk tolak bala. itu syirik karena gak ada yang bisa kecuali Allah saja.
ما يستفاد من الحديث:
pelajaran dari hadis
١- عَلَم من أعلام النبوة، فإن رويفعاً طالت حياته إلى سنة ٥٦هـ.
1. termasuk tanda-tanda kenabian karena ruwaifi hidup sampai tahun 56H
٢- وجوب إخبار الناس بما أُمِروا به ونُهوا عنه مما يجب فعله أو تركه.
2. wajibnya memberitahu orang lain disuruh apa-apa, dilarang apa-apa
٣- مشروعية إكرام اللحية وإعفائها وتحريم العبث بها بحلق أو قص أو عقد أو تجعيد أو غير ذلك.
3. disyariatkannya memuliakan jenggot dan memanjangkannya dan larangan aneh-aneh, dicukur habislah, digunting, dikuncir, dikelabang dan lain-lain.
٤- تحريم اتخاذ القلادة لدفع المحذور، وأنه شرك.
4. larangan jimat gelang untuk tolak bala. itu syirik
٥- تحريم الاستنجاء بالروث والعظم.
5. larangan istinja dengan kotoran hewan dan tulang
٦- أن هذه الجرائم المذكورة من الكبائر
6. kriminal-kriminal ini semuanya dosa besar
Comments
Post a Comment