Halaman 104-105 Lanjutan Dilarang di lokasi Syirik
Informasi Kitab Maktabah Syamilah (https://shamela.ws/book/9950/99#p1)
الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد | |
المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان | |
دار النشر: دار العاصمة الرياض | |
الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م | |
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] | |
صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] | |
Halaman 104-105 Lanjutan Dilarang di lokasi Syirik
عن ثابت بن الضحاك قال: نذر رجل أن ينحر إبلاً بِبُوانة فسأل النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فقال: "هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ " قالوا: لا. قال: "فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ " قالوا: لا. فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "أوف بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم" (١) رواه أبو داود وإسنادها على شرطهما.
ــ
ثابت بن الضحاك: هو ثابت بن الضحاك بن خليفة بن ثعلبة بن عديّ الأشهليّ الخزرجيّ الأنصاريّ صحابيّ مشهورٌ مات سنة ٦٤هـ. tsabit bin dhohak bin kholifah bin tsa'labah bin adi al asyhali al khozroji al anshori seorang sahabat terkenal wafat tahun 64 H
نذر: النذر لغة الإيجاب، وشرعاً هو أن يلزم الإنسان نفسه بشيء من العبادات لم يكن لازما ً عليه شرعاً. nazar etimologi pernyataan, terminologi: mengharuskan diri sendiri mau melakukan ibadah yang gak wajib
بوانة: هضبةٌ من وراء ينبع. nama sebuah tempat
وثن: الوثن: كل ما عُبد من دون الله من قبر وغيره. berhala apa saja, sembahan selain Allah
عيد: العيد: اسمٌ لما يعود من الاجتماع على وجهٍ معتادٍ. sebutan untuk kumpul-kumpul rutin
على شرطهما: أي ينطبق عليه شرط البخاري ومسلم الذي هو اتصال السند بالعدول الضابطين من غير شذوذ ولا علة. terpenuhinya syarat dan ketentuan bukhori dan muslim yang berjumlah lima
المعنى الإجمالي للحديث: يذكر الراوي أن رجلاً التزم لربه أن ينحر إبلاً في موضع معين على وجه الطاعة والقربة، وجاء ليسأل النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن التنفيذ فاستفصل النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن ذلك المكان هل سبق أن وُجد فيه
شيءٌ من معبودات المشركين أو سبق أن المشركين يعظمونه ويجتمعون فيه فلما علم –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بخلوّ هذا المكان من تلك المحاذير أفتى بتنفيذ النذر، ثم بين –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- النذر الذي لا يجوز الوفاء به، وهو ما كان المنذور فيه معصية لله أو لا يدخل تحت ملك الناذر.
makna global hadis ini: rowi menyebutkan ada seseorang yang mewajibkan dirinya sendiri menyembelih onta di sebuah tempat karena ketaatan dan ibadah. dia mendatangi nabi shallallahu 'alaihi wassalam bertanya, nabi shallallahu 'alaihi wassalam meminta penjelasan dulu tentang tempatnya apakah pernah ada sembahan musyrikin di situ atau pernah dijadikan tempat festival mereka tatkala tidak ada maka nabi shallallahu 'alaihi wassalam menyuruh melaksanakannya. kemudian nabi shallallahu 'alahi wassalam menjelaskan bentuk nazar yang tidak boleh dipenuhi yaitu yang ada durhakanya pada Allah atau bukan barangnya
مناسبة الحديث للباب: أن فيه المنع من الذبح لله في المكان الذي كان فيه وثنٌ من أوثان الجاهلية أو فيه عيدٌ من أعيادهم –ولو بعد زواله-.
korelasi hadis terhadap judul bab: adanya larangan menyembelih untuk Allah di lokasi yang ada berhalanya atau pernah ada festival mereka meskipun saat ini sudah tidak ada
ما يستفاد من الحديث:
pelajaran dari hadis
١- المنع من الوفاء بالنذر إذا كان في المكان الذي عُين له وثنٌ ولو بعد زواله.
1. larangan memenuhi nazar jika tempatnya pernah ada berhala, meski sekarang sudah tidak ada
٢- المنع من الوفاء بالنذر بمكان عيدِ الجاهلية ولو بعد زواله.
2. larangan memenuhi nazan di tempat yang pernah ada festival jahiliyah meskipun sekarang tidak ada
٣- استفصال المفتي من المستفتي قبل الفتوى.
3. mufti tanya dulu sebelum memutuskan, sampai jelas
٤- سد الذريعة المفضية إلى الشرك.
4. menutup celah berpotensi syirik
٥- ترك مشابهة المشركين في عبادتهم وأعيادهم وإن كان لا يُقصد ذلك.
5. berusaha tidak menyerupai ibadah, festivalnya musyrikin dan lain-lain meski memang tidak punya niat
٦- أن الذبح لله في المكان الذي يذبح فيه المشركون أو يتخذونه محلاً لعيدهم معصية.
6.
٧- أن نذر المعصية لا يجوز الوفاء به.
٨- أن النذر الذي لا يملكه الناذِر – كأن قال: لله عليَّ أن أعتق عبد فلان. لا وفاء له.
٩- وجوب الوفاء بالنذر الخالي من المعصية الداخل تحت ملك الناذر.
١٠- أن النذر عبادة لا يجوز صرفه لغير الله.
Comments
Post a Comment