Halaman 72-73 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala
Informasi Kitab Maktabah Syamilah (https://shamela.ws/book/9950/67)
الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد | |
المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان | |
دار النشر: دار العاصمة الرياض | |
الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م | |
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] | |
صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] | |
Halaman 72-73 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala
عن عمران بن حصين: أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رأى رجلاً في يده حلقة من صُفْر، فقال: "ما هذه؟ " قال: مِن الواهِنة. فقال: "انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهْناً، فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً" (١) رواه أحمد بسند لا بأس به.
ــ
عمران: هو عمران بن حصين بن عبيد بن خلف الخزاعي، صحابيٌ ابن صحابي، أسلم عام خيبر ومات سنة ٥٢هـ بالبصرة. Imron bin husain bin ubaid bin kholaf al khuza'i seorang sahabat juga anaknya sahabat. masuk islam tahun khoibar dan wafat tahun 52 H di kota bashroh
ما هذه؟ استفهام إنكار. kalimat tanya retoris
الواهنة: نوعٌ من المرض يصيب اليد. sejenis penyakit tangan
انزعها: اطرحها والنزعُ هو الجذب بقوة. buanglah itu dan ditarik dengan kuat
وهناً: ضعفاً. kelemahan
ما أفلحت: الفلاح هو الفوز والظفر والسعادة. yaitu keberuntungan, ketentraman dan kebahagiaan
المعنى الإجمالي للحديث: يذكر لنا عمران بن حصين رضي الله عنهما موقفاً من مواقف رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في محاربة الشرك وتخليص الناس منه، ذلك الموقفُ: أنه أبصر رجلاً لابساً حلقة مصنوعة من الصفر، فسأله عن الحامل له على لبسها؟ فأجاب الرجل أنه لبسها لتعصِمه من الألم، فأمر بالمبادرة بطرحها، وأخبره أنها لا تنفعه بل تضره، وأنها
تزيد الداء الذي لبست من أجله، وأعظم من ذلك لو استمرت عليه إلى الوفاة حُرم الفلاح في الآخرة أيضاً.
makna global hadis ini adalah imron menceritakan pada kita tentang sebuah momen bersejaran dimana rasulullah shallallahu 'alaihi wassalam sedang memerangi kesyirikan dan mensucikan manusia darinya. momen itu adalah ketika melihat seseorang memakai jimat gelang terbuat dari perak. kemudian mengingkarinya dengan pertanyaan retoris maka kemudian menanggapinya bahwa dia memakainya untuk menjaganya dari penyakit. kemudian rasulullah memerintahkan untuk membuangnya dan mengabarkan bahwa itu tidak berguna sama sekali dan itu hanya membuatnya semakin menambahi penyakit yang ingin dijauhi. dan yang lebih buruk dari itu adalah jika terus menerus dipakai sampai mati maka tidak akan mendapatkan keselamatan sama sekali di akherat.
مناسبة الحديث للباب: أنه يدل على المنع من لبس الحلقة لدفع البلاء؛ لأن ذلك من الشرك المنافي للفلاح.
kesesuaian hadis terhadapa judul bab: menunjukkan larangan memakai jimat tolak bala karena itu adalah syirik bertentangan dengan tauhid
ما يستفاد من الحديث:
pelajaran dari hadis ini:
١- أن لبس الحلقة وغيرها للاعتصام بها من الأمراض من الشرك.
1. bahwasanya memakai jimat gelang atau semisalnya untuk menjaga dari penyakit termasuk syirik
٢- النهي عن التداوي بالحرام.
2. larangan berobat dengan barang haram
٣- إنكار المنكر وتعليم الجاهل.
3. Menegur kemungkaran serta membina orang bodoh
٤- ضرر الشرك في الدنيا والآخرة.
4. bahaya syirik di dunia dan akherat
٥- استفصال المفتي واعتبار المقاصد.
5. mufti diagnosa dulu dan niat dinilai juga
٦- أن الشرك الأصغر أكبر الكبائر.
6. syirik asghor merupakan dosa besar terbesar
٧- أن الشرك لا يُعذر فيه بالجهل.
7. Alasan tidak tahu tidak laku pada dosa syirik
٨- التغليظ في الإنكار على من فعل شيئاً من الشرك؛ لأجل التنفير منه.
8. kerasnya teguran pada perbuatan mengandung kesyirikan agar betul-betul dijauhi
Comments
Post a Comment