Halaman 72-73 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala

Informasi Kitab Maktabah Syamilah (https://shamela.ws/book/9950/67)

 Judul: Mulakhos syarh kitab tauhid

الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد 

 Penulis: sholeh bin fauzan al fauzan

المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان 

 penerbit: darul ashimah riyadh

دار النشر: دار العاصمة الرياض 

 Cetakan: pertama 2001 M 1422 H

الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م 

 Jumlah Halaman: 436

 عدد الصفحات: ٤٣٦

 Penomoran Halaman sama dengan cetakan

[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] 

 Nama Akun: Sholeh Fauzan

صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] 

 

 


Halaman 72-73 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala


 عن عمران بن حصين: أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رأى رجلاً في يده حلقة من صُفْر، فقال: "ما هذه؟ " قال: مِن الواهِنة. فقال: "انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهْناً، فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً" (١) رواه أحمد بسند لا بأس به.


ــ


عمران: هو عمران بن حصين بن عبيد بن خلف الخزاعي، صحابيٌ ابن صحابي، أسلم عام خيبر ومات سنة ٥٢هـ بالبصرة. Imron bin husain bin ubaid bin kholaf al khuza'i seorang sahabat  juga anaknya sahabat. masuk islam tahun khoibar dan wafat tahun 52 H di kota bashroh

ما هذه؟ استفهام إنكار. kalimat tanya retoris


الواهنة: نوعٌ من المرض يصيب اليد.  sejenis penyakit tangan


انزعها: اطرحها والنزعُ هو الجذب بقوة. buanglah itu dan ditarik dengan kuat


وهناً: ضعفاً. kelemahan


ما أفلحت: الفلاح هو الفوز والظفر والسعادة.  yaitu keberuntungan, ketentraman dan kebahagiaan


المعنى الإجمالي للحديث: يذكر لنا عمران بن حصين رضي الله عنهما موقفاً من مواقف رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في محاربة الشرك وتخليص الناس منه، ذلك الموقفُ: أنه أبصر رجلاً لابساً حلقة مصنوعة من الصفر، فسأله عن الحامل له على لبسها؟ فأجاب الرجل أنه لبسها لتعصِمه من الألم، فأمر بالمبادرة بطرحها، وأخبره أنها لا تنفعه بل تضره، وأنها

تزيد الداء الذي لبست من أجله، وأعظم من ذلك لو استمرت عليه إلى الوفاة حُرم الفلاح في الآخرة أيضاً.

makna global hadis ini adalah imron menceritakan pada kita tentang sebuah momen bersejaran dimana rasulullah shallallahu 'alaihi wassalam sedang memerangi kesyirikan dan mensucikan manusia darinya. momen itu adalah ketika melihat seseorang memakai jimat gelang terbuat dari perak. kemudian mengingkarinya dengan pertanyaan retoris maka kemudian menanggapinya bahwa dia memakainya untuk menjaganya dari penyakit. kemudian rasulullah memerintahkan untuk membuangnya dan mengabarkan bahwa itu tidak berguna sama sekali dan itu hanya membuatnya semakin menambahi penyakit yang ingin dijauhi. dan yang lebih buruk dari itu adalah jika terus menerus dipakai sampai mati maka tidak akan mendapatkan keselamatan sama sekali di akherat.

مناسبة الحديث للباب: أنه يدل على المنع من لبس الحلقة لدفع البلاء؛ لأن ذلك من الشرك المنافي للفلاح.

kesesuaian hadis terhadapa judul bab: menunjukkan larangan memakai jimat tolak bala karena itu adalah syirik bertentangan dengan tauhid

ما يستفاد من الحديث:

pelajaran dari hadis ini:

١- أن لبس الحلقة وغيرها للاعتصام بها من الأمراض من الشرك.

1. bahwasanya memakai jimat gelang atau semisalnya untuk menjaga dari penyakit termasuk syirik

٢- النهي عن التداوي بالحرام.

2. larangan berobat dengan barang haram

٣- إنكار المنكر وتعليم الجاهل.

3. Menegur kemungkaran serta membina orang bodoh

٤- ضرر الشرك في الدنيا والآخرة.

4. bahaya syirik di dunia dan akherat

٥- استفصال المفتي واعتبار المقاصد.

5. mufti diagnosa dulu dan niat dinilai juga

٦- أن الشرك الأصغر أكبر الكبائر.

6. syirik asghor merupakan dosa besar terbesar

٧- أن الشرك لا يُعذر فيه بالجهل.

7. Alasan tidak tahu tidak laku pada dosa syirik

٨- التغليظ في الإنكار على من فعل شيئاً من الشرك؛ لأجل التنفير منه.

8. kerasnya teguran pada perbuatan mengandung kesyirikan agar betul-betul dijauhi

Comments

Popular posts from this blog

Halaman 168 Perulangan Laa

Halaman 115 Lanjutan Doa Syirik