Halaman 68-69 Lanjutan Tafsir Tauhid
Informasi Kitab Maktabah Syamilah (https://shamela.ws/book/9950/63)
الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد | |
المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان | |
دار النشر: دار العاصمة الرياض | |
الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م | |
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] | |
صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] | |
Halaman 68-69 Lanjutan Tafsir Tauhid
وفي الصحيح عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أنه قال: "من قال لا إله إلا الله وكَفَر بما يُعبد من دون الله حرُم ماله ودمه وحسابُه على الله عز وجل" (١) وشرحُ هذه الترجمة ما بعدَها من الأبواب.
ــ
في الصحيح: أي صحيح مسلم. yaitu sahih muslim
حرم ماله ودمه: أي مُنع أخذ ماله وقتله بناء على ما ظهر منه. yaitu hartanya aman dan nyawanya juga selama kelihatan muslim
وحسابه على الله: أي الله تعالى هو الذي يتولى حسابَ من تلفَّظ بهذه الكلمة، فيجازيه على حسب نيته واعتقاده. Allah Ta'ala dialah yang menindaklanjuti orang yang mengucapkan kalimat ini, akan membalasnya sesuai niat dan keyakinannya
الترجمة: ترجمة الكتاب والباب فاتحتُه. والمراد بها هنا قولُه: باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله. yaitu judul kitab atau bab adalah pengantarnya. maksudnya di sini adalah perkataan bab tafsir tauhid dst
المعنى الإجمالي للحديث: يبين -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في هذا الحديث أنه لا يحرُم قتلُ الإنسان وأخذُ ماله إلا بمجموع أمرين:
Makna global dari hadis ini: nabi Shallallahu 'alaihi wassalam menjelaskan dalam hadis ini bahwa harta dan nyawa orang tidak aman selama belum melakuan dua hal
الأول: قول لا إله إلا الله. pertama: mengucapkan kalimat tauhid
الثاني: الكفر بما يُعبد من دون الله. فإذا وُجد هذان الأمران وجب الكفُّ عنه ظاهراً وتفويضُ باطنه إلى الله، فإن كان صادقاً في قلبه جازاه بجنات النعيم، وإن كان منافقاً عذّبه العذاب الأليم، وأما في الدنيا فالحكم على الظاهر. kedua tidakmempercayai selain Allah. jika dua hal ini ada maka aman lahiriyahnya, batinnya urusan Allah. jika sama antara lahir batin maka Allah akan membalasnya dengan surga. jika munafik maka akan diazab pedih. adapun di dunia maka yang dinilai lahirnya saja.
مناسبة الحديث للباب: أنه من أعظم ما يبين معنى لا إله إلا الله:
وأنه الكفر بما يُعبد من دون الله.
kesesuaian hadis terhadap judul bab: penjelasan terbaik makna kalimat tauhid dan itu adalah tidak percaya pada selain Allah
ما يستفاد من الحديث:
pelajaran dari hadis
١- أن معنى: لا إله إلا الله هو الكفر بما يعبد من دون الله من الأصنام والقبور وغيرها.
1. bahwa makna kalimat tauhid adalah tidak mempercayai sembahan selain Allah, berhalakah, kuburankah atau lainnya.
٢- أن مجرد التلفظ بلا إله إلا الله مع عدم الكفر بما يُعبد من دون الله لا يحرِّم الدم والمال ولو عرَف معناها وعمل به. ما لم يضف إلى ذلك الكفر بما يعبد من دون الله.
2. mengucapkan syahadat tapi tapi masih percaya sembahan selain Allah membuat nyawa dan harta jadi tidak aman meskipun tahu makna dan mengamalkannya. selama masih percaya pada sembahan selain Allah
٣- أن من أتى بالتوحيد والتزم شرائعه ظاهراً وجب الكف عنه حتى يتبين منه ما يخالف ذلك.
3. orang yang bertauhid kemudian menjalankan syariatnya lahiriyah kita wajib memberinya rasa aman sampai lahiriyahnya bertolak belakang
٤- وجوب الكف عن الكافر إذا دخل شرائعه ظاهرا وجب الكف عنه حتى يتبين منه ما يخالف ذلك.
4. wajibnya kita menahan diri dari orang kafir jika lahiriyahnya syariat sampai muncul kontradiksi
٥- أن الإنسان قد يقول: لا إله إلا الله ولا يكفر بما يُعبد من دونه.
5. orang itu ada yang mengucap kalimat tauhid tapi masih percaya sembahan selain Allah
٦- أن الحكم في الدنيا على الظاهر، وأما في الآخرة فعلى النيات والمقاصد.
6. lahiriyah untuk menilai selama di dunia, adapun di akherat nanti hatinya
٧- حرمة مال المسلم ودمه إلا بحق.
7. harta dan darah muslim aman kecuali ada hal lain
ومعنى قول المصنف: "وشرح هذه الترجمة ما بعدها من الأبواب": أن ما يأتي بعد هذا الباب من الأبواب في ما يبين التوحيد ويوضح معنى "لا إله إلا الله" وبيان أشياء كثيرة من الشرك الأصغر والأكبر وما يوصل إلى ذلك من الغلو والبدع مما يجب تركه من مضمون لا إله إلا الله.
makna "وشرح هذه الترجمة ما بعدها من الأبواب" adalah bab-bab setelahnya merupakan pendalaman kalimat tauhid serta hal-hal lain yang berkaitan dengan syirik akbar dan ashgor juga tentang berlebihan dan bid'ah yang harus ditinggalkan sebagai manifestasi kalimat tauhid.
Comments
Post a Comment