Halaman 86-87 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala
Informasi Kitab Maktabah Syamilah (https://shamela.ws/book/9950/81#p1)
الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد | |
المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان | |
دار النشر: دار العاصمة الرياض | |
الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م | |
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] | |
صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] | |
Halaman 86-87 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala
وعن سعيد بن جبير قال: "من قطع تميمة من إنسان كان كعِدل رقبة". رواه وكيع. وله عن إبراهيم: كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن.
ــ
وكيع: هو: وكيع بن الجراح ثقة إمامٌ صاحب تصانيفَ مات سنة ١٩٧هـ. waki' ibnul jaroh tsiqoh imam karyanya banyak wafat tahun 197H
إبراهيم: هو الإمام إبراهيم النخعي ثقة من كبار الفقهاء مات سنة ٩٦هـ. imam ibrohim an nakhoi tsiqoh ahli fiqih kenamaan wafat 96 H
كعدل رقبة: أي كان له مثل ثواب من أعتق رقبة. seperti pahala membebaskan budak
وله: أي وروى وكيع أيضا. riwayat waqi' juga
وكانوا: أي أصحاب عبد الله بن مسعود وهم منا سادات التابعين. termasuk murid abdullah ibn mas'ud taabi'in terkemuka
معنى الأثرين إجمالاً: الإخبار أن من أزال عن إنسان ما يعلِّقه على نفسه لدفع الآفات فله من الثواب مثل ثواب من أعتق رقبة من الرق؛ لأن هذا الإنسان صار بتعليق التمائم مستعبداً للشيطان فإذا قطعها عنه أزال عنه رِقَّ الشيطان. ويحكي إبراهيم النخعي عن بعض سادات التابعين أنهم يعمِّمون المنع من تعليق التمائم ولو كانت مكتوباً فيها قرآنٌ فقط سداً للذريعة.
makna global atsar ini adalah pernyataan bahwa orang yang melepaskan jimat tolak bala dari orang lain maka pahalanya seperti membebaskan budak karena perbuatan orang ini menjadikannya budak syetan jadi ketika dia melepaskannya berarti telah melepaskannya dari perbudakan syetan. ibrohim an nakhoi menceritakan dari sebagian tabi'in terkemuka bahwa mereka melarang jimat apapun meskpun dari qur'an karena berpotensi masuknya keburukan
مناسبة الأثرين للباب ظاهرة: فإن فيهما حكاية المنع من تعليق التمائم مطلقاً عن هؤلاء الأجلاء من سادات التابعين.
korelasi kedua atsar ini terhadap judul bab sangat jelas: larangan jimat secara muthlaq dari para tabi'in terkemuka
ما يستفاد من الأثرين:
pelajaran dari kedua atsar ini:
١- فضل قطع التمائم؛ لأن ذلك من إزالة المنكر وتخليص الناس من الشرك.
1. nilai plus melepas jimat karena berarti menghilangkan kemungkaran dan melepaskan manusia dari syirik
٢- تحريم تعليق التمائم مطلقاً ولو كانت من القرآن عند جماعة من التابعين.
2. haramnya memakai jimat meskipun dari Al Qur'an menurut para tabi'in
٣- حرص السلف على صيانة العقيدة عن الخرافات.
3. semangat salaf menjaga aqidah dari khurofat
Comments
Post a Comment