Halaman 76 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala
Informasi Kitab Maktabah Syamilah (https://shamela.ws/book/9950/71)
الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد | |
المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان | |
دار النشر: دار العاصمة الرياض | |
الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م | |
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] | |
صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] | |
Halaman 76 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala
ولابن أبي حاتم عن حذيفة: "أنه رأى رجلاً في يده خيطٌ من الحمَّى فقطعَه، وتلا قوله: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} [يوسف: ١٠٦] .
ــ
ولابن أبي حاتم: أي وروى ابن أبي حاتم – صاحب كتاب الجرح والتعديل. maksudnya riwayat ibnu abi hatim, penulis kitab jarh wa takdil
عن حذيفة: هو ابن اليمان العبسي حليف الأنصار صحابي جليل من السابقين الأولين، مات سنة ٣٦هـ رضي الله عنه. yaitu ibnul yaman al absi sekutu anshor, seorang sahabat mulia, awal-awal islamnya, wafat tahun 36 H Radhiyallahu 'anhu
من الحُمَّى: أي للوقاية من الحمى فلا تصيبه بزعمه. yaitu untuk menghidari penyakit, dikiranya bisa
وتلا: أي قرأ الآية مستدلاً بها على إنكار ما رأى. membaca ayat dalil salahnya objek yang dilihat
معنى الأثر إجمالاً: أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أبصر رجلاً قد ربط في عضده خيطاً يتقي به مرض الحمى فأزاله عنه منكِراً فعله هذا، واستدل بالآية التي أخبر الله فيها أن المشركين يجمعون بين الإقرار بتوحيد الربوبية والشرك في العبادة.
makna global atsar ini: huzaifah ibnul yaman radhiyallahu 'anhu melihat ada orang di lengannya gelang kain jimat tolak bala langsung melepasnya menyalahkannya bawa-bawa ayat berisi Allah mendeskripsikan orang musyrik itu mengakui rububiyah tapi syirik uluhiyah.
مناسبة الأثر للباب: أن فيه اعتبار لبس الخيط –لدفع المرض- شركاً يجب إنكاره.
kesesuaian atsar terhadap judul bab: memakai jimat tolak bala adalah syirik harus diperingatkan
ما يستفاد من الأثر:
pelajaran dari atsar ini:
١- إنكار لبس الخيط لرفع البلاء أو دفعه، وأنه شرك.
1. Salahnya memakai jimat tolak bala, itu syirik
٢- وجوب إزالة المنكر لمن يقدر على إزالته.
2. orang yang punya power wajib menghilangkan kesalahan
٣- صحة الاستدلال بما نزل في الشرك الأكبر على الشرك الأصغر لشموله له.
3. keabsahan penggunaan dalil syirik akbar untuk asghor, karena termasuk
٤- أن المشركين يقرون بتوحيد الربوبية ومع هذا هم مشركون، لأنهم لم يخلصوا في العبادة.
4. orang-orang musyirikin itu mengakui rububiyah karena ibadahnya terbagi tidak murni untuk Allah saja
Comments
Post a Comment