Halaman 76 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala

Informasi Kitab Maktabah Syamilah (https://shamela.ws/book/9950/71)

 Judul: Mulakhos syarh kitab tauhid

الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد 

 Penulis: sholeh bin fauzan al fauzan

المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان 

 penerbit: darul ashimah riyadh

دار النشر: دار العاصمة الرياض 

 Cetakan: pertama 2001 M 1422 H

الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م 

 Jumlah Halaman: 436

 عدد الصفحات: ٤٣٦

 Penomoran Halaman sama dengan cetakan

[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] 

 Nama Akun: Sholeh Fauzan

صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] 

 

 


Halaman 76 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala


 ولابن أبي حاتم عن حذيفة: "أنه رأى رجلاً في يده خيطٌ من الحمَّى فقطعَه، وتلا قوله: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} [يوسف: ١٠٦] .

ــ

ولابن أبي حاتم: أي وروى ابن أبي حاتم – صاحب كتاب الجرح والتعديل. maksudnya riwayat ibnu abi hatim, penulis kitab jarh wa takdil


عن حذيفة: هو ابن اليمان العبسي حليف الأنصار صحابي جليل من السابقين الأولين، مات سنة ٣٦هـ رضي الله عنه. yaitu ibnul yaman al absi sekutu anshor, seorang sahabat mulia, awal-awal islamnya, wafat tahun 36 H Radhiyallahu 'anhu


من الحُمَّى: أي للوقاية من الحمى فلا تصيبه بزعمه. yaitu untuk menghidari penyakit, dikiranya bisa


وتلا: أي قرأ الآية مستدلاً بها على إنكار ما رأى. membaca ayat dalil salahnya objek yang dilihat


معنى الأثر إجمالاً: أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أبصر رجلاً قد ربط في عضده خيطاً يتقي به مرض الحمى فأزاله عنه منكِراً فعله هذا، واستدل بالآية التي أخبر الله فيها أن المشركين يجمعون بين الإقرار بتوحيد الربوبية والشرك في العبادة.

makna global atsar ini: huzaifah ibnul yaman radhiyallahu 'anhu melihat ada orang di lengannya gelang kain jimat tolak bala langsung melepasnya menyalahkannya bawa-bawa ayat berisi Allah mendeskripsikan orang musyrik itu mengakui rububiyah tapi syirik uluhiyah.

مناسبة الأثر للباب: أن فيه اعتبار لبس الخيط –لدفع المرض- شركاً يجب إنكاره.

kesesuaian atsar terhadap judul bab: memakai jimat tolak bala adalah syirik harus diperingatkan

ما يستفاد من الأثر:

pelajaran dari atsar ini:

١- إنكار لبس الخيط لرفع البلاء أو دفعه، وأنه شرك.

1. Salahnya memakai jimat tolak bala, itu syirik

٢- وجوب إزالة المنكر لمن يقدر على إزالته.

2. orang yang punya power wajib menghilangkan kesalahan

٣- صحة الاستدلال بما نزل في الشرك الأكبر على الشرك الأصغر لشموله له.

3. keabsahan penggunaan dalil syirik akbar untuk asghor, karena termasuk

٤- أن المشركين يقرون بتوحيد الربوبية ومع هذا هم مشركون، لأنهم لم يخلصوا في العبادة.

4. orang-orang musyirikin itu mengakui rububiyah karena ibadahnya terbagi tidak murni untuk Allah saja

Comments

Popular posts from this blog

Halaman 168 Perulangan Laa

Halaman 115 Lanjutan Doa Syirik

Halaman 72-73 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala