Halaman 25-27 Lanjutan Bab Kelebihan Tauhid

 Informasi Kitab Maktabah Syamilah (www.shamela.ws)

 Judul: Mulakhos syarh kitab tauhid

الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد 

 Penulis: sholeh bin fauzan al fauzan

المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان 

 penerbit: darul ashimah riyadh

دار النشر: دار العاصمة الرياض 

 Cetakan: pertama 2001 M 1422 H

الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م 

 Jumlah Halaman: 436

 عدد الصفحات: ٤٣٦

 Penomoran Halaman sama dengan cetakan

[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] 

 Nama Akun: Sholeh Fauzan

صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] 

 

 


Halaman 25-27 Lanjutan Bab Kelebihan Tauhid

عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل". أخرجاه (١) .

ــ

عبادة بن الصامت: هو عبادة بن الصامت بن قيس الأنصاريّ الخزرجيّ أحد النقباء بدريٌّ مشهور توفي سنة ٣٤هـ وله ٧٢ سنة. beliau adalah ubadah bin shomit bin qois al anshori al khozroji kapten perang badar mashyur. wafat tahun 34 H umur 72 tahun

شهد أن لا إله إلا الله: تكلّم بهذه الكلمة عارفاً لمعناها عاملاً بمقتضاها ظاهراً وباطناً. mengucakannya tahu maknanya mengamlkan syarat dan ketentuannya lahir batin.

لا إله إلا الله: لا معبود بحق إلا الله. tidak ada sembahan yang berhak kecuali Allah

وحده: حالٌ مؤكّد للإثبات. haal penegas deklarasi

لا شريك له: تأكيد للنفي. penegas negasi

وأن محمداً: أي وشهد أن محمداً. dan bersaksi bahwa muhammad adalah ...

عبده: مملوكه وعابده. hambaNya

ورسوله: مرسله بشريعته. rasulNya pembawa syariatNya

وأن عيسى: أي وشهد أن عيسى ابن مريم. dan bersaksi juga bahwa isa bin maryam 

عبد الله ورسوله: خلافاً لما يعتقده النصارى أنه الله أو ابن الله أو ثالث ثلاثة. berbeda dengan gagal pahamnya nasrani yang mengira dialah Allah atau anak Allah atau satu dari tiga tuhan

وكلمته: أي أنه خلَقه بكلمةٍ وهي قولُه: (كن) . dia tercipta dengan kalimat perintah jadilah!

ألقاها إلى مريم: أرسل بها جبريل إليها فنفخ فيها من روحه المخلوقة بإذن الله عز وجل. yang allah sampaikan pada maryam lewat Jibril kemudian meniupkan ruh makhluk Allah dengan izin Allah.

وروحٌ: أي أن عيسى عليه السلام روحٌ من الأرواح التي خلقها الله تعالى. bahwa isa adalah salah satu ruh ciptaan Allah

منه: أي منه خلقاً وإيجاداً كقوله تعالى: {وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ} [الجاثية: ١٣] . sebagai makhluk ciptaan sebagaimana dalam ayat {وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ} [الجاثية: ١٣]

والجنة حق والنار حق: أي شهد أن الجنة والنار اللتين أخبر الله عنهما في كتابه ثابتتان لا شك فيهما. bersaksi bahwa surga dan neraka memang benar-benar ada, sebagaimana dikabarkan Allah dalam kitabNya.

أدخله الله الجنة: جواب الشرط السابق من قوله: من شهد ... الخ. adalah kelanjutan dari kalimat jika ... maka

على ما كان من العمل: يحتمل معنيين: punya dua kemungkinan

الأول: أدخله الله الجنة وإن كان مقصِّراً وله ذنوب؛ لأن الموحِّد لا بد له من دخول الجنة. pertama Allah akan memasukkan ke surga meski penuh kekurangan, banyak dosa. karena muwahid pasti masuk surga

الثاني: أدخله الله الجنة وتكون منزلته فيها على حسب عمله. kedua: allah masukkan ke level surga menyesuaikan level amalannya

أخرجاه: أي روى هذا الحديث البخاري ومسلم في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب بعد القرآن. hadis ini diriwayatkan oleh bukhori dan muslim yang merupakan dua kitab paling presisi setelah Al Quran.

المعنى الإجمالي للحديث: أن الرسول –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يخبرنا مبيناً لنا فضل التوحيد وشرفه: أن من نطق بالشهادتين عارفاً لمعناهما عاملاً بمقتضاهما ظاهراً وباطناً وتجنب الإفراط والتفريط في حق النبيين الكريمين عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام – فأقرّ لهما بالرسالة وعبوديتهما لله وأنه ليس لهما شيءٌ من خصائص الربوبية –وأيقن بالجنة والنار أن مآله إلى الجنة وإن صدر منه معاصٍ دون الشرك.
makna global hadis ini: rasul shallallahu 'alaihi wassalam mengabarkan pada kita tentang keutamaan kelebihan amalan tauhid dan bonusnya yaitu orang yang mengucapkannya tahu maknanya tindak-tanduknya pas, menjauhi lebih kurang hak para nabi isa dan muhammad dengan mengakui misi dan kemakhlukan keduanya serta mengakui keduanya tidak punya kekuatan super Sang Pencipta serta mengakui keberadaan surga dan neraka maka nanti masuk surga meski melakukan dosa, asal bukan syirik lho.
مناسبة الحديث للباب: أن فيه بياناً لفضل التوحيد، وأنه سبب لدخول الجنة وتكفير الذنوب.
kesesuaian hadis terhadap judul bab: penjelasan adanya nilai plus amalan tauhid diantaranya bisa masuk surga tanpa dan gugurnya dosa
ما يستفاد من الحديث:
pelajaran dari hadis
١- فضل التوحيد وأن الله يكفر به الذنوب.
1. nilai plus tauhid bisa menggugurkan dosa
٢- سعة فضل الله وإحسانه سبحانه وتعالى.
2. banyaknya bonus Allah dan kedermawananNya
٣- وجوب تجنب الإفراط والتفريط في حق الأنبياء والصالحين، فلا نجحد فضلهم ولا نغلو فيهم فنصرف لهم شيئاً من العبادة، كما يفعل بعض الجهال والضلال.
3. wajibnya menghindari sikap berlebihan atau mengurangi hak para nabi dan orang sholeh.  tidak menolak adanya nilai plus mereka tidak juga mendudukkan mereka setara tuhan seperti yang dilakukan orang bodoh dan sesat.
٤- أن عقيدة التوحيد تخالف جميع الملل الكفرية من اليهود والنصارى والوثنيين والدهريين.
4. aqidah tauhid kontra dengan semua agama kufur: yahudi, nasrani, berhalaisme, dan abadisme
٥- أن عصاة الموحدين لا يخلَّدون في النار.
5. pendosa mukmin tidak akan kekal di neraka

Comments

Popular posts from this blog

Halaman 168 Perulangan Laa

Halaman 115 Lanjutan Doa Syirik

Halaman 72-73 Lanjutan Bab Jimat Tolak Bala