Halaman 19 Lanjutan Bab Kitab Tauhid
Informasi Kitab Maktabah Syamilah (www.shamela.ws)
الكتاب: الملخص في شرح كتاب التوحيد | |
المؤلف: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان | |
دار النشر: دار العاصمة الرياض | |
الطبعة: الأولى ١٤٢٢هـ- ٢٠٠١م | |
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] | |
صفحة المؤلف: [صالح الفوزان] | |
قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: من أراد أن ينظر إلى وصية محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- التي عليها خاتَمُه فليقرأ قوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ} إلى قوله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ} (١) (٢) الآية [الأنعام: ١٥١- ١٥٣] .
ــ
ابن مسعود: هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذَلي، صحابي جليل من السابقين الأولين، من كبار علماء الصحابة، لازم النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وتوفي سنة ٣٢هـ.
Ibnu mas'ud adalah abdullah ibnu mas'ud bin ghofil bin habib al hudzali sahabat mulia golongan awal, ulama besar sahabat, selalu menemani nabi shallallahu 'alaihi wassalam, wafat tahun 32H
وصية: هي الأمر المؤكد المقرر. wasiat adalah perintah tegas
خاتمه: الخاتم بفتح التاء وكسرها: حلقةٌ ذات فص من غيرها، وختمتُ على الكتاب بمعنى طبَعت. ta' bisa fathah ataupun kasroh. cincin berstempel. di atas kitab berarti menyetempel.
المعنى الإجمالي للأثر: يذكر ابن مسعود -رضي الله عنه-: أن الرسول –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لو وصى لم يوص إلا بما وصى به الله تعالى، فإن الله قد وصى بما في هذه الآيات، لأنه سبحانه قد ختم كل آية منها بقوله: {ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ} ، وإنما قال ابن مسعود ذلك لمَّا قال ابن عباس رضي الله عنهما: إن الرزية كل الرزية ما حال بيننا وبين أن يكتب لنا رسول الله –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وصيته، فذكّرهم ابن مسعود –رضي الله عنه- أن عندهم من القرآن ما يكفيهم، فإن النبي –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لو وصّى لم يوص إلا بما في كتاب الله.
makna global dari atsar ini: Ibnu Mas'ud mengabarkan bahwa Rasulullah shallallahu 'alaihi wassalam seandainya berwasiat pasti dengan wasiat Allah Ta'ala. karena Allah Ta'ala telah berwasiat di dalam kitabNya di ayat-ayat itu buktinya selalu diakhiri dengan kata wasiat.
مناسبة هذا الأثر للباب: بيان أن ما ذُكر في هذه الآيات كما هو وصية الله فهو وصية رسوله –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، لأن الرسول –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يوصي بما أوصى الله به.
ما يستفاد من قول ابن مسعود:
١- أهمية هذه الوصايا العشر.
٢- أن الرسول –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يوصي بما أوصى به الله، فكل وصية لله فهي وصية لرسوله –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
٣- عمق علم الصحابة، ودقة فهمهم لكتاب الله.
Comments
Post a Comment